بناء المحتوى الاحترافي .. بين الواقعية والمثابرة

2 ديسمبر، 2020

ALSON

غير مصنف

0

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم لدى عموم القطاعات الحكومية والخاصة حلقة الوصل الهامة مع الجمهور. ومن أولى الاهتمامات التي ينبغي على تلك القطاعات التأكيد عليها هي التواصل الفعال مع جمهورها، بصورة احترافية وبخطط مدروسة وأهداف واضحة.

ترتكز إدارة المحتوى الاحترافي على عدة عوامل، وينبغي قبل البدء في العصف الذهني واستنتاج المنشورات التي يمكن وضعها، وطريقة الرد على استفسارات ومشاكل الجمهور، التركيز على عدة نقاط جوهرية.

ويمكننا البدء بتحديد الأهداف وبناء استراتيجية قوية تساعد في تحقيقها، من خلال تحليل واقعي لأبرز النقاط التي تحتاج إلى تقوية نقاط القوة وإبرازها بشكل أكبر حتى تصبح منظومة الأهداف واضحة، ثم العمل لإيجاد طرق تحقيق الأهداف ومتابعتها، من خلال مؤشرات قياس الأداء التي يمكنها قياس مدى الوصول ونسبة التحقيق.

وبعد تحديد الخطوة الأولى، ينبغي التركيز على تحديد هوية الجمهور المستهدف. ومن أبرز الأخطاء التي ترتكبها العديد من القطاعات هي استهداف فئة واسعة من الجمهور، والتي ستؤثر بشكل مؤكد على الجودة ومدى فاعلية التواصل معهم. وتختلف طرق تحديد الجمهور المستهدف تبعا للقطاعات المختلفة، ويمكن تحديدها بشكل مبسط من خلال رصد الاهتمامات والتفضيلات، وأبرز التحديات التي يواجهونها وما هي خلفياتهم؟ هناك العديد من الأسئلة يمكن طرحها لتحديد الجمهور المستهدف بشكلٍ دقيق والتركيز على توجيه الرسائل الرئيسة لهم، للتمكن من الوصول إلى جمهور ذو جودة عالية.

ومن خلال إيضاح الجمهور المستهدف ومعرفة الأهداف الاستراتيجية قصيرة وبعيدة المدى، يمكن الآن البدء في إنشاء محتوى بناءً على ما تم تحديده، وينبغي تحديد أبرز المحتويات المناسبة للجمهور المستهدف. ووفقا للقطاعات فإن لكل قطاع منصة قد تكون هي الأمثل لتمثيله، فمثلا للقطاعات التي ترتكز على محتوى ترفيهي أو يستهدف صغار السن، ينبغي عليهم التركيز على المنصات المناسبة مثل سناب شات أو أنستقرام، وعلى الشركات التي تستهدف البالغين أو خدمة العملاء أو لديها تواصل مباشر مع العميل بشكل أكبر، يمكنها استهداف تويتر وفيسبوك بشكل أبرز على سبيل المثال.

كما ينبغي تحديد الطرق الأكثر فعالية في التواصل مع الجمهور، وذلك من خلال التقييم المستمر لمدى فعالية المحتوى المقدم، فأحيانا يعد المحتوى الكتابي أكثر فعالية من الصور أو الفيديوهات، كل ذلك تحدده الاستمرارية والتقييم المتواصل، والخطة الذكية والأفكار الإبداعية والتنفيذ الاحترافي.

أخيراً، ينبغي التركيز على تقييم الأداء بشكلٍ مستمر ومتابعة الأداء، والعمل على إنجاح المحتوى وزيادة الانتشار من خلال التركيز على الفئات المستهدفة بشكل مستمر وتضمين الرسائل الرئيسية لأبرز الأهداف الاستراتيجية والتفاعل بشكل دائم مع الجمهور لتصبح لديكم قاعدة صلبة من الجمهور الاوفياء.

Post by ALSON

التعليقات مغلقة.